قمر الزمان عضو مجتهد
عدد المساهمات : 438 المزاج : زي العسل تاريخ التسجيل : 02/04/2009
| موضوع: تعالوا نعرف كل حاجة عن السيارة الخميس 11 يونيو 2009, 8:08 pm | |
| [align=center] اولا :- نظرة سريعة عن انواع المحركات1- المحرك الكهربى: وهو مستعمل على نطاق ضيق فى بعض الدول المتقدمه. 2- المحرك التوربينى: وهو يستخدم فى سيارات السبق.3- محرك الاحتراق الداخلى الدوار: وقد استخدمته شركة ألمانية فى صناعة السيارة "سبايدر"وأيضا السيارة مازدا اليابانية. 4- محرك الاحتراق الداخلى الترددى: وهو النوع الشائع الاستخدام وهو الذى سوف نتناول تركيبه وأجزاءه الآن لأنه المستعمل فى معظم السيارات وهوموضع دراستنا.ثانيا :- كيف تعمل هذه السيارة قبل ان أبدا فى شرح كيفية عمل السيارة تعالوا معى نتعرف على مكونات هذه السيارة 1- المحرك 2- المجموعة الخاصة بضخ البنزين 3- مجموعة الاشعال4- مجموعة التزييت5- مجموعة التبريد6- مجموعة التعليق 7- العجل والإطارات[/align] [align=center] والان نتستعرض كل جزء على حدة [/COLOR][/CENTER]
[CENTER][b][color=darkred]المحرك يعد المحرك أهم مكونات السيارة ، فيه تتحول الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق الوقود إلى طاقة حركية تستخدم فى دفع السيارة.يتكون محرك الاحتراق الداخلى الترددى من جزئين أساسيين هما:- ( أ ) كتلة الاسطوانات (البلوك): وهى من الحديد الزهر المصبوب وبها عدد من التجاويف الاسطوانية (اربع أو ست أو ثمانى أسطوانات وقد تصل فى سيارات النقل إلى اثنى عشر اسطوانه).. وفى هذه الاسطوانات يحدث الاحتراق الذى ينتج منه الحركة اللازمة لدفع السيارة. ( ب ) رأس كتلة الاسطوانات (وش السلندر) وهى الغطاء العلوى للاسطوانات وتكون عادة من الحديد الزهر أو الالمنيوم المصبوب. ويركب بها الصمامات وشمعات الشرر (البوجيهات) ،حيث يخصص لكل اسطوانة صمام سحب وصمام عادم وشمعة شرر. عمل المحرك وما يحدث داخل الاسطوانات:- تعمل غالبية محركات السيارات بنظام الدورة الرباعية.. وتحدث هذه الدورة فى كل اسطوانة كالآتى:- 1- شوط سحب: وفيه يفتح صمام السحب ويغلق صمام العادم فتمتلئ الاسطوانة بخليط من الهواء والبنزين.ومن خلال الرسم نجد ان صمام السحب يكون مفتوح وصمام العادم مغلق 2- شوط الضغط: وفيه يكون صماما السحب والعادم مغلقين ويتحرك الكباس داخل الاسطوانه ليضغط خليط الهواء والبنزين.3- شوط التمدد : وفيه يشتعل خليط الهواء والبنزين بواسطة شرارة شمعة الشرر مما يؤدى إلي ارتفاع الضغط إلى حوإلى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل الاسطوانه إلى حوإلى (2000م).. فتتمدد الغازات ضاغطة المكبس بقوة لأسفل.. وتنتقل هذه الحركة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل إلى عمود المرفق فتسبب دورانه. ونلاحظ ان صمامى السحب والعادم مازالا مغلقين 4- شوط العادم : وفيه يفتح صمام العادم ويظل صمام السحب مغلقا، فيتحرك الكباس لأعلى طاردا الغازات من خلال صمام العادم. [/align] مجموعة البنزين: وهى تتكون من:-1-خزان البنزين (التنك). ويوجد فى طرف السيارة بعيدا عن المحرك ليكون بعيدا عن أسباب الحريق..وهو مصنوع من الصلب، ويسع فى المتوسط حوإلى 40لتراً. 2-مضخة البنزين: وهى تعمل على سحب البنزين من الخزان ودفعه إلى المغذى. 3-المغذى :يعمل على تحضير خليط من الهواء وبخار البنزين بالنسبة المطلوبة، ويدفع ذلك المخلوط إلى مجمع الشحن. 4-مجمع الشحن:وهو يستقبل خليط الهواء والبنزين ويقوم بتوزيعه على اسطوانات المحرك. 5-مرشح الهواء: ويقوم بترشيح الهواء قبل دخوله المغذى من الشوائب والأتربة، وهو عبارة عن علبة اسطوانية مفرغة تعرف باسم (العمة). مجموعة الاشعال: محركات الديزل لاتحتاج إلى مجموعة إشعال وذلك لأن السولار يشتعل ذاتيا نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فى نهاية شوط الضغط عن درجة حرارة اشتعال السولار الذاتى والتى عندها يشتعل السولار تلقائيا. أما بالنسبة للبنزين فإن درجة الحرارة هذه لاتصل إلى درجة حرارة اشتعاله ذاتيا.. لذلك نجد أن لمحرك البنزين مجموعة إشعال تطلق شرارات كهربية متتالية فى كل اسطوانة عند نهاية شوط الضغط. وتتكون مجموعة الاشعال من:-1-مفتاح الاشعال (مفتاح الكونتاكت)وهو نفسه مفتاح مبدئ الادارة.. وله أربعة أوضاع: (أ) وضع الفصل : وفيه تفصل البطارية عن جميع الأحمال الكهربية للسيارة عدا آلة التنبيه ولمبات الإنارة الداخلية للسيارة. (ب) وضع الإنارة : وفيه يمكن توصيل التيار الكهربى لجميع لمبات السيارة. (ج) وضع التوصيل : فيه توصل كل الأحمال بالتيار الكهربى عدا المارش. (د) وضع تشغيل المبدئ : وفيه يمكن تشغيل المبدئ بالاضافة إلى ما يؤديه وضع التوصيل. 2-ملف الاشعال:لما كان جهد بطارية السيارة يترواح بين (6-12فولت).. والشرارة الكهربية يحتاج انطلاقها إلى جهد عال جدا.. فان ملف الاشعال يقوم برفع جهد البطارية إلى حوإلى 20,000فولت لأداء هذه المهمة ويتكون هذا الملف من: الملف الابتدائى وعدد لفاته صغير والملف الثانوى وعدد لفاته كبير جدا. 3-الموزع (اسبيراتير):-يقوم بتوزيع التيار الكهربائى ذى الجهد العإلى الناشئ فى ملف الاشعال على شمعات الشرر فى التوقيت المطلوب. 4-شمعات الشرر(البوجيهات).شمعة الشرر عبارة عن غلاف معدنى بنتهى من أسفل بالقطب السالب (الأرضى) الذى يتصل بالشاسية وداخل هذا الغلاف المعدنى عازل من البورسلين يخترقه القطب الموجب للشمعة.. الفجوة الهوائية بين القطبين تتراوح ما بين 6, مم، 8, مم. فى هذه الفجوة الهوائية تنطلق الشرارة الكهربائية. وفى حالة عدم انتظام الاشعال فى اسطوانة أو أكثر يجب الكشف على شمعات الشرر، فتنظف اقطابها بفرشاه من السلك مبللة بالبنزين، ويجب التأكد من ضبط الفجوة الهوائية بين القطبين وفقا للتعليمات الواردة بالاستخدام.. ويلزم الكشف عن هذه البوجيهات كل حوإلى 5000كم. [/align] | |
|
ورود الحياة عضو نشيط
عدد المساهمات : 590 المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 26/09/2009
| موضوع: رد: تعالوا نعرف كل حاجة عن السيارة الأحد 27 سبتمبر 2009, 11:47 am | |
| | |
|