نظم المعلومات الجغرافية (GIS)
نظم المعلومات الجغرافية GIS هي عرض جغرافي للمعالم الطبيعية والظاهرات الجغرافية على حد سواء لمنطقة ما، وكذا عرض البيانات (بيانات مجدولة) المرتبطة بتلك المعالم. وبالتالي فإن الخرائط التي تستخدم نظم المعلومات الجغرافية GISتعرض المواقع (على سبيل المثال المرافق الخاصة بمقاطعة ما أو المنازل الموجودة أحد الأقسام الفرعية) ومعلومات عن هذه المواقع (مثل نوع وكمية الخدمات المعينة التي يوفرها كل مرفق أو تقييمات خصائص منازل الأقسام الفرعية).
يمكن الحصول على المعلومات المستخدمة في نظم المعلومات الجغرافية GISمن مصادر متنوعة، منها قواعد البيانات منشأة داخل الشركات أو قواعد بيانات يتم شراؤها (مثل بيانات التعداد السكاني) بالإضافة إلى بيانات برامج معالجة الكلمات والخرائط الخاصة بأي ظاهرة واقعية.
فيما يخص القطاع العام، يمكن لبرامج نظم المعلومات الجغرافية زيادة الإنتاجية بشكل كبير والتخلص من النسخ المتماثلة المتكررة- وبالتالي استهلاك أقل للموارد.
بوجه عام، هناك أربعة استخدامات أساسية لبرامج نظم المعلومات الجغرافية GIS :
1. أداة عرض تقديمي، حيث تقوم نظم المعلومات الجغرافية بعرض الأنماط المكانية للمعلومات، على سبيل المثال، بالنسبة للشركات التي تحتوي على طوابق متعددة أو منشأة على مباني متعددة، فيمكن عن طريق نظم المعلومات الجغرافية التعرف على نوع أي جهاز كمبيوتر لأي شخص في الشركة في ثوان معدودة بلمسة زر واحدة.
2. يسمح لك بالاستعلام عن قواعد البيانات وتنظيم وعرض البيانات الجغرافية ، والتعامل مع و/أو تحليل البيانات. فعلى سبيل المثال، في القطاع العام عند قيامك بمعرفة قيم الممتلكات فإنه يمكنك الحصول على عرض من نظم المعلومات الجغرافية لكافة المنازل في منطقة ما ذات قيمة أقل من 80٪ أو أكبر من 120٪ من بين جميع المنازل ذات خصائص محددة.
3. يمكن لنظم المعلومات الجغرافية الاستعلام ليس فقط عن قاعدة بيانات، بل أيضا يمكن أن تساعد في التخطيط وعملية صنع القرار، نظرا لقدراتها التحليلية.
4. يمكن استخدامها من قبل الشركات والهيئات الحكومية لتحديد الحد الأدنى للمسار أو أفضل طريق للوصول من النقطة (أ) إلى النقطة (ب).
وعلى حد سواء من الأهمية، فإن هذا العرض والتحليل للبيانات يتيح للمستخدمين زيادة الإنتاجية وتوفير الوقت، وهذا بدوره يوفر ويحد من التكاليف.
من الشركات الرائدة في هذا المجال :
• شركة إزري
• جنرال الكتريك
• جيو آي
• جيو آي- 1
• MapInfo
• تأسست شركة MapInfo، في البداية كشركة متخصصة في التكنولوجيا الملاحية، وهي شركة رائدة في تحليل المعلومات المكانية وبرامج نظم المعلومات الجغرافية ومقرها في شمال جريبنبوش، نيويورك. في 19 أبريل 2007 قام بيتني باوز بامتلاك الشركة، وفي 28 يناير 2009، تم تغيير اسم بيتني باوز إلى Pitney Bowes Business Insight. أخذت شركة MapInfo في النمو سريعا حيث احتلت المرتبة 23 في قائمة المجلة السنوية Inc. Magazine's من بين 500 من الشركات الخاصة الأسرع نموا في الولايات المتحدة في عام 1992، وفي عام 1994 حصلت على الاكتتاب العام (IPO). ولقد تضمنت منتجاتها تطبيق خرائط سطح المكتب ومنتجات الخرائط والبيانات السكانية المختلفة وبعض التطبيقات على شبكة الانترنت. كما تعاقدت مع عدة شركات أخرى من أجل تسويق البرامج والبيانات الخاصة بهم أو أية خدمات مباشرة.
تاريخ نظم المعلومات الجغرافية والمستقبل
نظرة عامة
دائما ما تكون المعلومات هي حجر الأساس في القرارات الفعالة. وتعتبر المعلومات المكانية معقدة بشكل خاص لأنها تتطلب الرد على كلمتين وصفيتين: أين وماذا. لآلاف السنين كانت الصلة بين هذين الوصفين تقليدية، تنطوي على خريطة مرسومة يدويا وأقلام والتظليل ومسطرة ومقياس المسطحات ومقياس شبكي للرموز، وصحائف اسيتات. وكان الاستخدام التاريخي لها هو اللإنتقال عبرالتضاريس والبحار غير المعروفة والتأكيد على الموقع الدقيق للمعالم المادية.
لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على الارقام التالية
contact us: 01096971990 - 27507627