منتديات حنين
أهلا بيك يا معلم منور المنتدى وحشتنا مستنيينك من بدرى اذا كنت عضو معانا اتفضل بالدخول
واذا كنت زائر يشرفنا انضمامك لأسرة منتدانا المتواضع
منتديات حنين
أهلا بيك يا معلم منور المنتدى وحشتنا مستنيينك من بدرى اذا كنت عضو معانا اتفضل بالدخول
واذا كنت زائر يشرفنا انضمامك لأسرة منتدانا المتواضع
منتديات حنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حنين

منتديات حنين - منتدى تعليمي ترفيهي متنوع - مناهج تعليمية - برامج - العاب - صور - غرائب - نكت - الغاز - موبايل - كل جديد وحصرى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nour_einy
عضو متمرس
عضو متمرس
nour_einy


عدد المساهمات : 4742
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Empty
مُساهمةموضوع: فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره   فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Icon_minitimeالأحد 04 مايو 2008, 7:18 pm

فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره
فضل القرآن الكريم على سائر الكلام :‏
القرآن الكريم هو : كلام الله العظيم وصراطه المستقيم، وهو أساس رسالة التوحيد، وحجة الرسول الدامغة وآيته الكبرى، وهو المصدر القويم للتشريع، ومنهل الحكمة والهداية، وهو الرحمة المسداة للناس، والنور المبين للأمة، والمحجة البيضاء التي لا يزيغ عنها إلا هالك.

‎‎ قال الله عز وجل : {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم } [الإسراء]. وقال صلى الله عليه وسلم: (فضل كلام الله سبحانه وتعالى على سائر الكلام كفضل الله تعالى على خلقه ) رواه الترمذي وقال حسن غريب، وضعفه الألباني. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن هذا القرآن مأدبة الله، فتعلموا من مأدبته ما استطعتم، إن هذا القرآن حبل الله، وهو النور المبين، والشفاء النافع، لمن تمسك به، ونجاة لمن تبعه، ولا يعوج فيقوّم، ولايزيغ فيستعتب، ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلق عن كثرة الرد، فاتلوه، فإن الله يأجركم على تلاوته بكلِّ حرف عشر حسنات، أما إني لا أقول ألم حرف، ولكن ألف عشر، ولام عشر، وميم عشر ) رواه الدارقطني والحاكم وصححه، وتعقبه الذهبي بأن فيه راوه ضعيف.
فضائل تلاوة القرآن الكريم وتعلمه وتعليمه:‏
- أثنى الله عز وجل على التالين لكتاب الله فقال: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرّاً وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور } [فاطر: 29-30] .
‎‎ - وقال صلى الله عليه وسلم: (اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) رواه مسلم.
‎‎ - وقال صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترُجَّة، ريحها طيب وطعمها طيب ) رواه البخاري ومسلم.
‎‎ - ولاشك أن الجامع بين تعلم القرآن وتعليمه هو أكثر كمالاً لأنه مكمِّل لنفسه ولغيره، جامع بين النفع القاصر على نفسه والنفع المتعدي إلى غيره، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه ) رواه البخاري.
فضائل حفظ القرآن الكريم:‏
- ميّز الله عز وجل القرآن الكريم عن سائر الكتب بأن تعهد بحفظه، قال تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } [الحجر: 9].
‎‎ - ولقد يسّر الله سبحانه وتعالى تلاوة القرآن وحفظه لعباده فقال تعالى: {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر } [القمر: 17]. فنجد الطفل الصغير والأعجمي وغيرهما، يقبل على حفظ القرآن، فييسر الله له ذلك، رغم أنه لا يعرف من العربية ولا الكتابة شيئاً .
‎‎ - ولقد حثّ الإسلام على حفظ شيء من القرآن ولو كان يسيراً، وأن يجتهد في الزيادة عليه، وشبّه النبي صلى الله عليه وسلم قلب الرجل الذي لا يحفظ شيئاً من القرآن بالبيت الخرب الخالي من العمران، المهدم الأركان .. قال صلى الله عليه وسلم: (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب ) رواه الترمذي وقال حسن صحيح، وصححه السيوطي.
فضائل أهل القرآن الكريم وتفضليهم على غيرهم :‏
أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على الدائمين على تلاوة القرآن ودراسته، العاكفين على تدبر معانيه وتعلم أحكامه ، حتى سماهم أهل الله وخاصته .
‎‎ - قال صلى الله عليه وسلم: (أهل القرآن هم أهل الله وخاصته ) رواه أحمد والنسائي وابن ماجه، وصححه الحافظ العراقي والسيوطي.
‎‎ - وقال صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه ) رواه البخاري.
‎‎ - وقال صلى الله عليه وسلم: (إن من إجلال الله تعالى: إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه، وإكرام ذي السلطان المقسط ) رواه أبو داود، وحسنه النووي والسيوطي.
‎‎ - وعن جابر رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد ثم يقول : (أيهما أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإن أُشير إلى أحدهما قدّمه في اللحد) رواه البخاري.
تدبر القرآن الكريم ومعانيه وأحكامه :‏
- ينبغي عند قراءة القرآن أن يتدبّر القارئ ويتأمل في معاني القرآن وأحكامه، لأن هذا هو المقصود الأعظم والمطلوب الأهم، وبه تنشرح الصدور وتستنير القلوب، قال تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته } [سورة ص: 29].
‎‎ - وصفة ذلك: أن يشغل قلبه بالتفكر في معنى ما يلفظ به، فيعرف معنى كل آية، ويتأمل الأوامر والنواهي، فإن كان مما قصر عنه فيما مضى اعتذر واستغفر، وإذا مرّ بآية رحمة استبشر وسأل، أو عذاب أشفق وتعوّذ، أو تنزيه نزّه وعظّم، أو دعاء تضرّع وطلب.
‎‎ - قال حذيفة رضي الله عنه: "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقرأها … إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مرّ بتعوِّذ تعوّذ " رواه البخاري.
فضائل ختم القرآن ، وفي كم يختم ؟‏
- يستحب اغتنام ختم القرآن والدعاء عقبه لأنه من مظان إجابة الدعاء.
‎‎ - قال قتادة : "كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا ". رواه الدارمي.
‎‎ - وأما المدة التي يختم بها القرآن فتختلف باختلاف الأشخاص، ولكن ينبغي للقارئ أن يختم في السنة مرتين إن لم يقدر على الزيادة.
‎‎ - عن مكحول قال: "كان أقوياء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأون القرآن في سبع، وبعضهم في شهر، وبعضهم في شهرين، وبعضهم في أكثر من ذلك ".
‎‎ - وكره العلماء أن يختم في أقل من ثلاث ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث ) رواه أبو داود والترمذي وصححه.
‎‎ - وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص: (اقرأ القرآن في شهر ) قال: إني أجد قوة. قال: (اقرأه في عشر ) قال: إني أجد قوة. قال: (اقرأ في سبع ولا تزد على ذلك ) رواه البخاري ومسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour_einy
عضو متمرس
عضو متمرس
nour_einy


عدد المساهمات : 4742
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره   فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Icon_minitimeالأحد 04 مايو 2008, 7:19 pm

هجر القرآن الكريم
أ- التحذير من هجره:‏
جاءت النصوص الكريمة من الكتاب والسنة ترشد الأمة إلى تعاهد القرآن بالتلاوة والتدبر، وتحذر كل الحذر من التقصير في حقِّه، أو هجران تلاوته والعمل به.‏
‎‎ ولقد حكى الله عز وجل شكوى الرسول الله صلى الله عليه وسلم لربه هجران قومه للقرآن فقال سبحانه: {وقال الرسول ياربِّ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا } [الفرقان: 30].‏
‎‎ وتوعّد الله سبحانه الذين يعرضون عنه فقال: {وقد آتيناك من لدنا ذكراً * من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزراً * خالدين فيه وساء لهم يوم القيامة حملا } [طه: 99-101] . ثم صوّر حالة ذلك المعرض يوم القيامة فقال: {ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا * ونحشره يوم القيامة أعمى } [طه: 123-124].‏
ب- أنواع هجر القرآن :‏
1.هجر سماعه وتلاوته:‏
- لا يوجد على وجه البسيطة كتاب يحرم هجره، ويجب تعاهده وتلاوته إلا القرآن الكريم، فإن هذا من خصائصه التي لا يشاركه فيها أي كتاب.‏
‎‎ - وقد أثنى الله عز وجل على الذين يتعاهدون كتاب ربهم بالتلاوة فقال: {من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون }
[آل عمران: 113].‏
‎‎ - وحتى لا يقع الناس في هجران القرآن، فقد بحث العلماء مسألة: في كم يقرأ القرآن، وقالوا: "يكره للرجل أن يمر عليه أربعون يوماً لا يقرأ فيها القرآن ".‏
‎2.هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه:‏
- يحرم هجر العمل بالقرآن الكريم، لأن القرآن إنما نزل لتحليل حلاله وتحريم حرامه والوقوف عند حدوده.‏
‎‎ فلا يجوز ترك العمل بالقرآن، فإن العمل به هو المقصود الأهم والمطلوب الأعظم من إنزاله.‏
‎3.هجر تحكيمه والتحاكم إليه:‏
- أنزل الله عز وجل كتابه الكريم حتى يحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه، ونهاهم سبحانه عن تحكيم أو تحاكم إلى غير القرآن.‏
‎‎ - فالقرآن الكريم هو دستور المسلمين، وهو الحكم فيما اختلفوا فيه من أمور دينهم ودنياهم، فلا يجوز هجره لابتغاء الحكم في غيره.‏
4.هجر تدبره وتفهمه وتعقل معانيه:‏
- تدبر القرآن الكريم وتعقل معانيه مطلب شرعي، دعا إليه القرآن وحثّت عليه السنة، وعمل به الصحابة والتابعون ومن بعدهم، قال تعالى:{كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته } [ص: 29]. وقال أيضاً: {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها } [محمد: 24].‏
‎‎ وعليه فلا يجوز هجر تدبره وتأمل معانيه وأحكامه.‏
‎5.هجر الاستشفاء به والتداوي به في أمراض القلوب والأبدان:‏
وردت نصوص كثيرة في أن القرآن الكريم شفاء، قال تعالى: {وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين } [الإسراء: 82]. وقال: {قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء } ‏
‏[فصلت: 44].‏
‎‎ وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم صور تطبيقية عديدة للتداوي بالقرآن، سواء كان دواء للأبدان، أو للنفوس .‏
‎‎ - وهجر الاستشفاء بالقرآن خلاف السنة، فهو مذموم وممقوت. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour_einy
عضو متمرس
عضو متمرس
nour_einy


عدد المساهمات : 4742
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره   فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Icon_minitimeالأحد 04 مايو 2008, 7:26 pm

التعريف بالقراء السبعة وذكر رواتهم
‎‎ القراء السبعة الذين أجمعت الأمة على تواتر قراءاتهم هم:‏
أ- أبو عمرو بن العلاء البصري: وهو زبان بن العلاء بن عمار المازني البصري، اشتهر بكنيته، وهو إمام القراءة بالبصرة، توفي سنة 154هـ.‏
‎‎ وراوياه هما:‏
‎1. الدوري: هو حفص بن عمر الدوري النحوي البغدادي توفي سنة 246هـ.‏
‎2. السوسي: وهو صالح بن زياد السوسي، توفي سنة 261هـ.‏
ب- ابن كثير المكي: هو عبد الله بن كثير المكي التابعي، إمام أهل مكة في القراءة، توفي سنة 120هـ.‏
‎‎ وراوياه هما:‏
‎1. البزي: هو أحمد بن محمد بن عبد الله بن أبي بزة المؤذن، توفي سنة 250هـ.‏
‎2. قنبل: هو محمد بن عبد الرحمن بن خالد المكي، وقنبل لقبه، توفي سنة 291هـ.‏
ج- نافع المدني: هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني، توفي بالمدينة سنة 169هـ. وراوياه هما:‏
1. قالون: هو عيسى بن مينا، وقالون لقبه، مات سنة 220هـ.‏
‎2. ورش: هو عثمان بن سعيد المصري، وورش لقبه، مات سنة 197هـ.‏
د- ابن عامر الشامي: هوعبد الله بن عامر اليحصبي القاضي التابعي، توفي سنة 118هـ. وراوياه هما:‏
1. هشام: هو هشام بن عمار الدمشقي المتوفي في سنة 245هـ.‏
2. ابن ذكوان: هو عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان الدمشقي، المتوفى سنة 242هـ.‏
هـ- عاصم الكوفي: هو عاصم بن أبي النجود التابعي، المتوفى سنة 128هـ.‏
‎‎ وراوياه هما:‏
‎1. شعبة: هو أبوبكر شعبة بن عباس بن سالم الكوفي، مات سنة 193هـ.‏
‎2. حفص: حفص بن سليمان بن المغيرة البزاز الكوفي، مات سنة 180هـ.‏
و- حمزة الكوفي: هو حمزة بن حبيب بن عمارة الزيات الفرضي، توفي سنة 156هـ.‏
‎‎ وراوياه هما:‏
‎1. خلف: هو خلف بن هشام البزاز البغدادي، توفي سنة 229هـ.‏
‎2. خلاد: هو خلاد بن خالد الصيرفي الكوفي، توفي سنة 220هـ.‏
ز- الكسائي الكوفي: هو علي بن حمزة الكسائي النحوي، توفي سنة 189هـ.‏
‎‎ وراوياه هما:‏
1. أبو الحارث: هو الليث بن خالد البغدادي، المتوفي سنة 240هـ.‏
2. حفص الدوري: هو الراوي عن أبي عمرو البصري السابق. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Haitham Hafez
::::مدير الموقع::::
::::مدير الموقع::::
Mr. Haitham Hafez


عدد المساهمات : 5156
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره   فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Icon_minitimeالأحد 04 مايو 2008, 9:26 pm

شكرا يا احمد على الموضوع تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammedalaa
عضو خبرة
عضو خبرة
mohammedalaa


عدد المساهمات : 1269
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره   فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Icon_minitimeالسبت 20 سبتمبر 2008, 6:35 am

شكراً  ياحمااااااااااااااااده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour_einy
عضو متمرس
عضو متمرس
nour_einy


عدد المساهمات : 4742
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره   فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Icon_minitimeالأحد 21 سبتمبر 2008, 6:40 am

مرسي على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو العالمى
عضو نشيط
عضو نشيط
عمرو العالمى


عدد المساهمات : 870
المزاج : مكبر الدى و مليط الجى
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره   فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره Icon_minitimeالثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 11:16 pm

موضوع جميل شكرا يا ابو حميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد حفظ القرآن الكريم
» معلومه جديدة عن القرآن الكريم
» الاعجاز العددى فى القرآن الكريم
» هل تعلم ماذا يفعل لك القرآن الكريم عند موتك ؟؟؟
» القرآن الكريم كاملا بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حنين :: الأقـسـام الـعامة :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: